.:: إعلانات ::.

المربد

مؤسسة الحلا للعقار

زيت الاميرات المعالج

ايات

مساحة اعلانية 0553316605 المقاس 150x60

جمعية أطباء طيبة الخيريه

الوكيل الإعلاني 15-12-1437

مساحة اعلانية 0553316605 المقاس 150x60



العودة   منتديات المدينة المنورة > الاقسام المتخصصة > المنتدى الاقتصادى

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 06-08-2006, 02:18 PM   #1
مناور السلمى
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 396
رجال أعمال لبنانيون شباب يسخّرون طاقاتهم لإطلاق صندوق «بادر»

رجال أعمال لبنانيون شباب يسخّرون طاقاتهم لإطلاق صندوق «بادر»

بقيمة تصل إلى 20 مليون دولار وهدفه توطين كفاءات الجيل الجديد
بيروت: ريما نزيه صيداني
اطلقت مجموعة من رجال الاعمال اللبنانيين الشباب جمعية «بادر» الرامية الى تشجيع المبادرة الفردية لدى الشباب، كحلّ بديل عن الهجرة او اختيار الوظيفة العامة.

وتقوم فكرة «بادر» الاساسية على العمل لإنشاء صندوق استثماري يتم استقطاب رؤوس الاموال لتغذيته عبر شبكة العلاقات الخاصة بالقائمين على الجمعية. ويديره اختصاصيون وتتراوح قيمته بين 10 ملايين و20 مليون دولار. ويستثمر في المشاريع التي يعرضها عليه الشبان اللبنانيون.

والشباب الذين بادروا لتأسيس هذه الجمعية هم من نخبة من رجال الاعمال اليافعين الموجودين على رأس مؤسسات ناجحة. ويرأس «بادر» روبير فاضل، مالك مجمّع «أ ب ث» التجاري، ويتولى منصب نائب الرئيس نادر الحريري، مدير عام مجموعة أمنية القابضة للاتصالات. ومن الاعضاء إيلي صعب مالك مجموعة إيلي صعب، محمد شقير عضو مجلس ادارة مجموعة باتشي، سعد ازهري عضو مجلس ادارة ونائب المدير العام لبنك لبنان والمهجر (نجل رئيس مجلس الادارة نعمان الازهري)، وليد عساف من وكلاء بيبسي في لبنان، طلال الشاعر من اصحاب دار الهندسة، ميشال ابشي مالك مجموعة ادميك التي تملك متاجر «مونوبري» وتديرها، عزمي ميقاتي الرئيس التنفيذي لمجموعة انفستكوم للاتصالات، مروان خير الدين الرئيس التنفيذي لبنك الموارد، جهاد المرّ مالك محلات فيرجين في لبنان، منير حسيني وكلاء سيارات كرايزلر في لبنان وطوني سلامة مالك محلات «آيشتي».

وفي لقاء لـ«الشرق الاوسط» مع روبير فاضل ونادر الحريري، استهل الحريري حديثه قائلاً: «فاتحني وزير المال جهاد ازعور بصفة شخصية في موضوع الفرص المتاحة أمام الشاب اللبناني إثر تخرّجه من الجامعة، فهو إمّا يسافر أو يبحث عن عمل، فارتأينا ايجاد حل ثالث له وهو المبادرة الفردية Entrepreneurship». وهنا يعلّق فاضل: «قدّرنا أهمية هذه الفكرة وعمدنا الى تنفيذها بتهيئة المناخ المناسب للشباب ليترجم افكاره ومشاريعه وليكون صاحب عمل وليس مجرّد موظف. وقد فاتح الوزير ازعور مجموعة من الشبان اللبنانيين الناجحين والموجودين على رأس مؤسسات كبيرة بهذا الامر، واستجاب لفكرته فاجتمعنا وأسسنا بادر».

وعن طريقة عمل الجمعية واهدافها يقول فاضل والحريري: «ان الجمعية لا تبتغي الربح هدفها مساعدة الشباب اللبناني لإنجاح مبادرة فردية خاصة به، كما نتطلع الى مراجعة وإعادة دراسة القوانين اللبنانية المتعلقة بالمبادرة الفردية وترويج قصص نجاح فردية في عالم الاعمال».

وفي سؤال عن كيف تعمل «بادر»؟ يجيبان: «سيوظف مؤسسو الجمعية شبكة علاقاتهم لاستقطاب رأس المال وإنشاء صندوق استثماري توكل ادارته الى اختصاصيين، وبعد دراسة للمشروع المقدّم من جهة ما، يستثمر فيه. وما نحب التنويه به اننا لا نتدخل في اختيار المشاريع، انما الامر موكل الى الاختصاصيين والصندوق يستثمر في المشروع الذي يراه الاختصاصيون مناسباً. كما ان اعضاء الجمعية ليسوا مجبرين على ضخ اموال في الصندوق انما، من الممكن، وبصفة شخصية ان يفعل اي عضو ذلك، اذا وجد ان الاستثمار مناسب له. القائمون على الصندوق سيجولون على رجال الاعمال العرب والاجانب لاستقطاب رؤوس الاموال منهم لتوظيفها في هذا الصندوق، ويفترض ان تراوح قيمته بين 10 ملايين و20 مليون دولار ونتوقع ان يتم اول استثمار مباشر خلال سنة 2007 المقبلة. وسيقوم مؤسسو «بادر» والاختصاصيون بجولة عرض (Road Show) على المستثمرين لجلب رأس المال. وفي ما بعد يقرر القائمون على الصندوق كيفية صرفه. هذا المناخ سيوجد حالة زخم للمبادرة الفردية، التي نهدف الى تشجيعها من خلال طرق عدة».

وفي هذا الصدد، تجدر الاشارة الى ان سيتم التعاون مع مؤسسة كفالات، التي تعنى بكفالة القروض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ممثلة في «بادر» عبر رئيس مجلس ادارتها الدكتور خاطر ابي حبيب. وسبق لـ «كفالات» ان تعاونت مع وزارة الاقتصاد اللبنانية والاتحاد الاوروبي لإنشاء صندوق بقيمة 40 مليون يورو لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ولديها باع طويل في هذا المجال. كما سيتم التعاون مع برنامج دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذي اطلقته وزارة الاقتصاد بالتعاون مع «كفالات» والاتحاد الاوروبي أواخر عام 2005.

ويضيفان: «ستقوم «بادر» بجولة على الجامعات للتعريف عنها وعن اهدافها وعرض برنامجها، كما سيعرض القائمون عليها تجاربهم. والشاب الذي سيعرض مشروعه الملائم على الجمعية سينال الاستثمار المناسب من الصندوق، على ان ينحصر ذلك في مشاريع تنفذ في لبنان، ولا نشترط ان يكون المتقدم بالمشروع في سن معينة. كما نتطلع الى انشاء شراكة استراتيجية مع مؤسسات لها اهدافنا نفسها كمنتدى القيادات العربية الشابة (يتولى رئاسة فرع لبنان مروان خير الدين)».

ويختم فاضل والحريري بالقول: «الجمعية لم تنشط فعلياً، بعد ونتوقع ان تلقى دعماً واسعاً لأن الشباب اليوم هم أساس أي مجتمع. وباتت المبادرة الفردية تلقى الدعم من اكبر الجهات والمؤسسات في العالم. وتضم «بادر» اسماء نجحت وبرهنت عن جدارتها لبنانياً وإقليميا، مما يضفي ثقة مطلوبة للمستثمرين. وبدورنا سنسخرّ كل علاقاتنا وطاقاتنا لترجمة افكار وطموح الشباب اللبناني، الذي برهن كفاءته ويحتل العديد من المناصب المتقدمة في المنطقة العربية والعالم. وسنسعى الى تأمين البيئة التي تؤهله للنجاح في بلده».

مناور السلمى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 


أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.6.12
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.